TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الاقتصادية الكويتية": خفض النظرة المستقبلية للبلاد له آثار مالية سلبية

"الاقتصادية الكويتية": خفض النظرة المستقبلية للبلاد له آثار مالية سلبية
منظر عام من دولة الكويت

الكويت - مباشر: أصدرت الجمعية الاقتصادية الكويتية بياناً اليوم الأحد، بشأن تخفيض وكالة ستاندرد آند بورز للنظرة المستقبلية لدولة الكويت من "مستقرة" إلى "سلبية"، مع الإبقاء على التصنيف السيادي للبلاد عند (-AA).

وقالت الجمعية في البيان إن خفض النظرة المستقبلية لابد أن يُؤخذ بجدية تامة لما له من تأثير سلبي على تكلفة الاقتراض العام مُستقبلاً وفتح الباب لتنامي المخاطر المالية.

وأوضحت أن تخفيض النظرة المستقبلية للكويت إلى "سلبية" يعني أن هناك إمكانية لتخفيض التصنيف في الأجل المتوسط (ما بين سنة واحدة وسنتين).

وأكدت الجمعية على ضرورة أن تتخذ إدارة الميزانية العامة للدولة الحيطة والحذر وكل السبل الاحترافية من أجل تفادي تعرض التصنيف الائتماني للكويت لمخاطر التخفيض.

كما أكدت على ضرورة العمل في إطار منهجية متوسطة وطويلة الأجل من أجل ضمان تدفقات مالية تُساعد في الحدّ من هيمنة الإيرادات النفطية على إجمالي الدخل من جهة، والعمل على ضبط المصروفات العامة والحد من الهدر في الإنفاق على المشروعات والتسيب في إدارة المال العام من جهة أخرى.

وأشارت الجمعية إلى أن تعزيز الاستثمارات وتنويعها ضروري من أجل ضبط الميزانية العامة للدولة، وذلك يتأتى بعدة خطوات أهمها إنتاج منتجات سلعية وخدمية قابلة للتصدير تُشكل مصدراً مُستداماً للدخل.

وكذلك تنمية القاعدة الضريبية المُستحقة على أرباح الشركات والأعمال، وخلق فرص عمل تُخفف من التضخم غير المنضبط في الباب الأول من الميزانية العامة للدولة.

ولفتت الجمعية إلى أن مشكلة تآكل الاحتياطي العام ليس بالأمر المُستغرب بل هي نتيجة حتمية لغياب الربط بين المالية العامة والمعطيات الاقتصادية وتواضع جهود الإدارة الاقتصادية متوسطة وطويلة الأجل.

وترى الجمعية أن قرارات الإصلاح المؤجلة والقابعة في أدراج الحكومات والمجالس التشريعية المُتعاقبة والهادفة إلى خلق مصادر تمويل غير نفطية، وتحفيز قدرات القطاع الخاص قد آن لها التفعيل من خلال آلية مؤسسية تساعد ولا تعرقل جهود الإصلاح الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل ومن ثم تنويع موارد الميزانية العامة للدولة.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

محافظ المركزي الكويتي يتوقع استقرار أداء القطاع المصرفي رغم أزمة كورونا

"وزير الديوان الأميري": أمير الكويت أجرى عملية جراحية ناجحة

شفاء 667 حالة من مُصابي "كورونا" في الكويت

29 يوليو.. "الإعادة" الكويتية تناقش نتائج أعمال النصف الأول

حيازة الكويت من سندات الخزانة الأمريكية تنخفض 2% خلال مايو

"المحاسبة الكويتي": 1.1 مليار دينار قيمة أعمال "الطوارئ" خلال 4 أشهر

صحة الأمير والنظرة السلبية تهبطان ببورصة الكويت صباحاً